Magazine

الحليب ومنتجات الألبان –

Galerie

إن الحليب ومنتجات الألبان، كالجبن واللبنة، مصادر غنية بالبروتين والكالسيوم. خيارات صحية، جرب الحليب ومنتجات الألبان قليلة الدسم.

لأنها مصادر جيدة للبروتين والكالسيوم، كما يشكل الحليب ومنتجات الألبان جزءاً من نظام غذائي صحي.

تحتاج أجسامنا إلى البروتين للعمل بشكل صحيح و لتنمو أو تصلح نفسها. يساعد الكالسيوم في الحفاظ على عظامنا قوية. الكالسيوم الموجود في منتجات الألبان جيد لنا خصوصاً لأن أجسامنا تمتصه بسهولة.

خيارات صحية من الألبان للبالغين

يمكن أن يتنوع مستوى الدسم الكامل في منتجات الألبان كثيراً. يوفر الدسم في الحليب السعرات الحرارية للأطفال الصغار ويحتوي أيضاً على فيتامينات أساسية مثل فيتامين A و فيتامين D.

ومع ذلك، فإن الكثير من الدسم الموجود في الحليب ومنتجات الألبان والأطعمة من الدهون المشبعة. بالنسبة للأطفال وكبار السن، يمكن أن يساهم تناول الكثير من الدهون المشبعة في زيادة الوزن. كما يمكن أن يتسبب بمستويات مرتفعة من الكوليسترول في الدم، ممّا يجعلك في خطر متزايد للإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

يمكنك التحقق من كمية الدهون، الملح والسكر في معظم منتجات الألبان من خلال الاطّلاع إلى معلومات التغذية على علامة التغذية. إذا قارنت منتجات متشابهة فسوف تكون قادراً على اتخاذ خيارات صحية. تعلم المزيد في علامة التغذية.

لمزيد من المعلومات حول الدهون المختلفة، انظر الدسم: حقائق.

اختر الحليب قليل الدسم

إن كنت تحاول تخفيض الدهون فستكون فكرة جيدة أن تجرب الحليب القليل الدسم.

قليل الدسم نسبياً، يحوي 1% دسم وحليب قليل الدسم جميع فوائد الحليب الغذائية الهامة ، ولكن بنسبة دسم أقل.

يمكن أن يحوي الجبن نسبة عالية من الدهون والملح

يمكن أن يشكل الجبن جزءاً من نظام غذائي صحي، ولكنها فكرة جيدة أن تراقب مقدار وأوقات الأكل.

تحتوي معظم الأجبان – بما في ذلك الجبن الأبيض الطري، الستيلتون، الشيدر، اللانكشاير و الغلوستر المزدوجة – على ما بين 20غ و40غ من الدهون في 100غ. تعد الأطعمة التي تحتوي على أكثر من 20غ من الدهون لكل 100غ من الأطعمة العالية الدهون.

يمكن لبعض أنواع الجبن أيضاً أن تحوي نسب عالية من الملح. ويمكن أن يسهم تناول الكثير من الملح في ارتفاع ضغط الدم.

إذا كنت تستخدم الجبن لإضافة نكهة لطبق أو صلصة، يمكن أن تحاول استخدام جبن قوي النكهة أكثر، مثل الشيدر الناضج أو الجبن الأزرق، ففي هذه الحالة ستحتاج كمية أقل.

وثمة خيار آخر هو اختيار الأجبان الجافة قليلة الدسم، والتي عادة ما تحتوي على 10غ و 16غ من الدهون لكل 100غ. وهناك القليل من الأجبان التي تحوي على نسبة أقل من ذلك من الدهون (3غ من الدهون لكل 100غ أو أقل)، بما في ذلك الجبن قليلة الدسم وكارك.

منتجات الألبان الأخرى

تحوي الزبدة نسبة عالية من الدهون، لذلك حاول استخدامها باعتدال. يمكن استخدام الأطعمة القابلة للدهن قليلة الدسم بدلاً من الزبدة.

تحوي القشدة أيضاً نسبة عالية من الدهون، ولذلك استخدمه باعتدال أيضاً. يمكنك استخدام اللبن العادي أو منتجات الحليب الطازجة بدلاً من القشدة، القشدة المخمرة أو القشدة الطازجة في الوصفات. يمكنك أيضاً الحصول على قشدة مخمرة قليلة الدسم و قشدة طازجة متوسطة الدسم بدلاً من الأصناف كاملة الدسم.

عند تناول اللبن أو منتجات الحليب الطازجة، اختر الأصناف قليلة الدسم. تحوي هذه المنتجات على الأقل نفس كمية البروتين والكالسيوم وبعض الفيتامينات والمعادن الأخرى – مثل الفيتامين ب والمغنيسيوم – كما في الأصناف الكاملة الدسم. إلا أنها تحتوي على نسبة دهون أقل.

الحمل و الرضّع: مأخوذ الألبان

إن منتجات الألبان مهمة في فترة الحمل لأن الكالسيوم يساعد على نمو صحيح لعظام طفلك الذي لم يولد.

لكن بالنسبة للحوامل، توجد بعض أنواع الجبن ومنتجات الألبان الأخرى التي يجب تجنبها ، لأنها قد تضر طفلك أو تسبب لك المرض.

يجب على النساء الحوامل شرب اللبن المبستر فقط. حليب البقر الذي يُباع في المحلات مبستر. ولكن، لا يزال يمكنك أن تجد حليب غير مبستر أو حليب ‘خام’ للبيع في المزارع، المحلات الزراعية، ومحلات المزارعين. تحقق من العلامة الغذائية إذا لم تكن متأكداً. إذا لم يتوفر إلا الحليب الغير مبستر قم بغليه أولاً.

يجب على النساء الحوامل ألا يشربن حليب الماعز أو الغنم الغير المبستر، أو تناول بعض أنواع الأطعمة التي تصنع منها، مثل جبنة الماعز الطرية. انظر أدناه لمعرفة المزيد عن البسترة.

يجب على النساء الحوامل تجنب الأجبان الزرقاء الطرية، والأجبان الطرية مثل بري وكامامبير وغيرها من الأنواع التي لها قشرة مماثلة، سواء مبسترة أو غير مبسترة. هذا لأنها يمكن أن تحتوي على مستويات عالية من الليستيريا، وهي نوع من البكتيريا التي يمكن أن تسبب الإجهاض، ولادة جنين ميت أو مرض شديد لدى الوليد.

ويعتبر الجبن الأبيض الطري، الجبن المطبوخ، الفيتا، جبن موزاريلا أو الجبن الجاف، مثل الشيدر أو جبن بارما، آمنة للأكل أثناء الحمل، وبالتالي ليست هناك حاجة لتجنبها. اتطلع على مزيد من المعلومات حولالأطعمة التي يجب أن تتجنبيها إذا كنتِ حاملاً.

الرضّع والأطفال دون سن الخامسة

إن الحليب ومنتجات الألبان جزء مهم من النظام الغذائي للطفل.

فهي مصدر جيد للطاقة والبروتين، وتحتوي على مجموعة واسعة من الفيتامينات والمعادن. كما أنها غنية بالكالسيوم، الذي يحتاجه الأطفال في مرحلة النمو والشباب لبناء عظام وأسنان صحية.

توصي وزارة الصحة بالاقتصار على الرضاعة الطبيعية (إعطاء حليب الثدي طفلك فقط) لحوالي الستة أشهر الأولى من حياة طفلك. تعلمي المزيد حول إرضاع طفلك.

إذا لم تقومي بإرضاع طفلك طبيعياً، يمكنك استخدام الحليب الصناعي بدلاً من ذلك.اعرف المزيد حول أنواع حليب الأطفال.

لا ينبغي إعطاء الأطفال حليب البقر حتى يبلغوا السنة من العمر. هذا لأنه لا يحتوي على توازن العناصر الغذائية التي يحتاجها طفلك.

يمكن تقديم الأطعمة التي تستخدم حليب الأبقار كامل الدسم كعنصر، مثل صلصة الجبن والكاستارد، لطفلك من سن ستة أشهر.

لا ينبغي إعطاء الرضّع تحت عمر السنة الحليب المكثف، الحليب المبخر، الحليب المجفف أو أي مشروب آخر مُشار إليه على أنه حليب، مثل مشروبات الأرز، الشوفان أو اللوز.

مقالات ذات صلة

  • حليب الأطفال: أسئلة شائعة
  • المياه و المشروبات
  • مشروبات وأكواب الأطفال

يجب إعطاء الأطفال الحليب الكامل الدسم حتى يتمّوا سنتين من العمر لأنهم قد لا يحصلون على السعرات الحرارية أو الفيتامينات الأساسية التي يحتاجونها من الحليب القليل الدسم.

بعد سن الثانية، يمكن للأطفال الانتقال تدريجياً إلى الحليب قليل الدسم جزئياً كمشروب لفترات طويلة، طالما أنهم يأكلون غذاء متنوع ومتوازن وينمون بشكل جيد.

لا تعطي الحليب قليل الدسم أو الحليب الذي يحتوي 1٪ دسم للأطفال كمشروب لفترات طويلة حتى يصبح عمرهم خمس سنوات على الأقل. لا يحتوي الحليب المنزوع الدسم أو الحليب الذي يحوي على 1٪ دسم على فيتامين A بشكل كافي ولا يحتوي الحليب قليل الدسم على ما يكفي من السعرات الحرارية.

يحتاج الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين واحد وثلاثة تناول 350ملغ من الكالسيوم يومياً. يمكن أن يوفّر حوالي 300مل من الحليب (ما يزيد قليلا على نصف لتر) هذه الكمية.

حليب الماعز والأغنام

كحليب البقر، لا يعد حليب الماعز والأغنام مناسباً كمشروب للأطفال الرضّع ممن أعمارهم أقل من عام لأنه لا يحتوي على التوازن الصحيح من العناصر الغذائية.

يمكن استخدام حليب الماعز والأغنام العادي كامل الدسم طالما أنه مبستر عندما يبلغ الطفل سنة واحدة. كما يمكن إعطاؤها للأطفال من سن ستة أشهر في الأطعمة المطبوخة مثل صلصة الجبن و الكاسترد.

البسترة

إن البسترة عبارة عن عملية معالجة حرارية تهدف إلى قتل البكتيريا والوقاية من التسمم الغذائي.

معظم الحليب والقشدة مبستر. إذا كان الحليب غير مبستر ، فإنه يسمى غالباً بالحليب الخام. ينبغي أن يلفت هذا انتباهك بأنه غير مبستر وربما يحتوي على بكتيريا ضارة.

يمكنك أحياناً شراء الحليب غير المبستر والقشدة من المَزارع ، المتاجر الزراعية وأسواق المزارعين. ومع ذلك، يمكن لها أن تكون ضارة لأنها قد تحتوي على البكتيريا التي يمكن أن تسبب التسمم الغذائي.

إذا اخترت الحليب أو القشدة غير المبسترة، تأكد من كونها محفوظة بشكل جيد في الثلاجة لأنها تفسد بسرعة.

يتم تحضير بعض منتجات الألبان الأخرى من الحليب الغير مبستر. ويشمل ذلك بعض الأجبان، مثل ستيلتون وكاممبير، بري وجبن الماعز.

إن الأطفال، الأشخاص المتوعكين، النساء الحوامل والمسنين عرضة للتسمم الغذائي بشكل خاص ولذلك يجب عليهم عدم تناول الحليب أو الزبدة غير المبسترة ، أو بعض منتجات الألبان المصنوعة من الحليب غير المبستر.

الحساسية وعدم تحمل الحليب

هناك ثلاثة حالات تسبب رد فعل على الحليب.

إن الحليب ومنتجات الألبان أطعمة جيدة كمصادر للعناصر الغذائية الهامة، لذلك لا تقتطعهم من نظامك أو نظام طفلك الغذائي دون استشارة الطبيب أو أخصائي التغذية أولاً.

عدم تحمل اللاكتوز

لا يستطيع بعض الناس هضم نوع خاص من السكر الموجود في الحليب، يدعى اللاكتوز. عدم القدرة على هضم هذا السكر تُعرف باسم عدم تحمل اللاكتوز.

يمكن لعدم تحمل اللاكتوز أن يسبب أعراض مثل الانتفاخ والإسهال. لكنه لا يسبب استجابات شديدة.

تفاعل تحسّسي متوسط (اي.جي.ي)

يوجد نوع من حساسية الحليب معروف باسم تفاعل تحسسي متواسط من الحليب. يمكن أن تتسبب باستجابات عادة ما تحدث في غضون بضع دقائق من تناول حليب البقر. من الممكن أن تسبب استجابات حادة، ولكن في كثير من الأحيان تكون الأعراض خفيفة.

ويمكن أن تشمل الأعراض الطفح الجلدي (الشرى)، انتفاخ الشفاه، الإسهال، القيء، تشنجات في المعدة وصعوبة في التنفس.

يمكن لحساسية الحليب في بعض الحالات أن تسبب فرط حساسية. وهي عبارة عن حساسية ارتكاسية مهددة للحياة تؤدي إلى صعوبة في التنفس، تورم الشفاه أو الفم والانهيار. إذا حدث هذا الأمر، اطلب سيارة إسعاف على الفور، وأخبر الطبيب بما يحدث.

التفاعل التحسسي غير المتواسط (غير اي.جي.ي)

هناك نوع آخر من الحساسية معروف بالتفاعل التحسسي غير المتواسط من بروتين حليب الأبقار. وقد سبقت الإشارة إلى ذلك بعدم تحمل بروتين حليب البقر.

يختلف هذا النوع من الحساسية عن التفاعل التحسسي المتواسط اي.جي.ي وعدم تحمل اللاكتوز. ويمكن أن تصيب البالغين، ولكنها أكثر شيوعاً لدى الرضع والأطفال.

يمكن أن تظهر لدى لأطفال الذين يعانون من هذه الحساسية أعراض في أول مرة يشربون حليب البقر. تشمل الأعراض الأكزيما، القيء، الإسهال وتقلصات المعدة. ولكن لا يصيبهم الطفح الجلدي (الشرى) و المشاكل التنفسية. هذه أعراض التفاعل التحسسي المتواسط من الحليب اي.جي.ي.

تأخذ أعراض التفاعل التحسسي المتواسط فترة أطول للحدوث. قد تستغرق لتظهر بضع ساعات أو بضعة أيام بعد تناول الحليب. قد يأخذ اكتشاف هذه الحساسية بعض الوقت بسبب تأخر ظهور الأعراض. لا يوجد اختبار سهل للحساسية.

غالباً ما يتخلص الأطفال من ‘التفاعل التحسسي غير المتواسط من الحليب ‘ منها بحلول مرحلة ذهابهم إلى المدرسة. ويمكن أن تستمر في حالات نادرة إلى مرحلة البلوغ.

كما هو الحال في جميع حالات الحساسية وعم التحمل الغذائية، إذا كنت تعتقد أنك أو طفلك تعاني من حساسية الحليب أو عدم تحمله، حدد موعداً و تحدث مع طبيبك أو الاختصاصيين الصحيين الآخرين.

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top