Magazine

اكتشفي المنافع الصحية المذهلة لزيت حبة البركة ” الحبة السوداء “‏

7

منذ العصور القديمة عرفت زيت الحبة السوداء لفوائدها الصحية المتعددة، وتؤكد الدراسات الحديثة هذه الفوائد، فقد نشرت إلى اليوم أزيد من 450 دراسة علمية تتحدث عن منافع هذه الزيت وكيفية استعمالها.

تستخلص زيت الحبة السوداء من نباتات البركة المعطرة ذات البذور الصغيرة وينتج غالباً في الشرق الأوسط. يتم الحصول على زيت الحبة السوداء عن طريق عصر هذه البذور.

زيت الحبه السوداء، علاج طبيعي قديم

يرجع استخدام هذه الزيت كعلاج طبي أو وصفات تجميلية الى ما يزيد عن 2500 سنة في مصر القديمة و لذلك سميت ب “زيت الفراعنة”. وقد تم بالفعل العثور على زجاجة من هذه الزيت في تابوت الفرعون توت عنغ خامون، وقد كانت تستعمل أساس لعلاج أمراض ومشاكل الجهاز الهضمي وصداع الرأس والالتهابات.

ولا يقتصر استعمالها عند المصريين القدامى كدواء فقط بل لقد كانت زيت الحبة السوداء سر جمال الملكة نفرتيتي والملكة كليوباترا حيث كانتا تستعملنها للحصول على بشرة جميلة ومتألقة.

الخصائص الطبية لزيت الحبة السوداء

تحتوي الحبة الواحدة على أكثر من 100 من المكونات النشيطة المختلفة منها :

58 ٪ من مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الأساسية ( أوميجا 3 و أوميجا 6 ، بما في ذلك الأحماض الجيدة والمفيدة ضد الكوليسترول وحماية القلب والأوعية الدموية(.

الزيوت المعطرة كالنيجيلون و التيموكيون التي تحتوي على خصائص مضادة للعدوى والالتهابات، كما يتميز النيجيلون بفضائل مفيدة لجميع امراض الجهاز التنفسي.

النيجيلين الذي يساهم في تنشيط الجهاز الهضمي وتسهيل الهضم.

الجليكوسيدات والاحماض الامنية التي تنشط الجسم.

العديد من الفيتامينات كالفيتامين A، B، C، E…

العديد من العناصر المعدنية كالمغنيسيوم ، الحديد ، الفوسفور ، الصوديوم ، البوتاسيوم والنحاس و السيلينيوم والزنك …

وقد أظهرت الدراسات الحديثة ان هذه التركيبة الفريدة من نوعها تجعل زيت الحبة السوداء ذات خصائص طبية وفوائد صحية متنوعة نذكر منها :

اصلاح وتنشيط الجهاز المناعي.

مضاد للجراثيم والفيروسات يحمي خاصة من نزلات البرد واعراض الانفلونزا والتهاب الشعب الهوائية.

مطهر للجهاز الهضمي، يقي من مرض السكري ويكافح ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم.

مضاد للالتهابات ومسكن، حيث أنه يخفف من آلام المفاصل والعضلات.

يقي من الحساسية وأمراض الجهاز التنفسي التي قد يسببها التلوث، كالربو والحساسية ضد الغبار.

مضاد لأكسدة البشرة ومطهر ومضاد للفطريات, يستعمل للحد من حب الشباب.

كيفية استعمال زيت الحبة السوداء

للوقاية من نزلات البرد وتسهيل عملية الهضم وللمزيد من النشاط والحيوية يمكنك تناول ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة ممزوجة مع القليل من العسل الطبيعي.

إذا كان المراد استعمالها كمرطب أو لمكافحة شيخوخة البشرة أو للحد من حب الشباب…  يمكنك استعمالها سيدتي مباشرة على الجسم، وذلك بوضع مستخلص الزيت فوق المنطقة المرغوبة.

يمكنك أيضاً استعمال هذه الزيت للتخفيف من التشنجات العضلية والروماتيزم وصداع الرأس وذلك عبر تدليك المنطقة المناسبة بعد تسخين الزيت بين اليدين.

تحذير:

في بعض الأحيان قد تتسبب زيت الحبة السوداء في حساسية في الجلد سواء بعد ابتلاعها أو بعد تطبيقها على الجلد، لذلك ننصحك سيدتي باستشارة طبية مسبقة من طرف طبيب أو صيدلي.

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top