Magazine

اضطرابات القلق العام

اضطرابات القلق العام

القلق:
– القلق هو رد فعلي نفسي وجسدي طبيعي للشد العصبي والمواقف غير المريحة. ولكن القلق الزائد وعدم القدرة علي الراحة والتوتر الزائد يمكن أن تسبب المشاكل.

إذا كان القلق أو التوتر يجعلك غير قادر علي النوم والقيام بالنشاطات اليومية المختلفة أو أنك تواجه مشاكل في التركيز، فعليك استشارة طبيبك.
يمكن أن تتمثل اضطرابات القلق العام في شخص يعاني من القلق والتوتر الزائد ولا يستطيع التحكم في المشاكل اليومية التي تواجهه لمدة لا تقل علي 6 أشهر.
يجب أن يكون الطبيب علي وعي تام بالأعراض النفسية للمريض لتشخيص الحالة.
لذلك من المهم جداً إخبار طبيبك عن الوضع النفسي والعقلي الذي يصاحب الأعراض الجسدية التي تشعر بها.

القلق العام هو حالة مرضية تتصف بالخوف أو القلق من موقف لا يستدعي ذلك القلق، أو حالة قلق أكثر مما يحتمل الموقف أو لفترة أطول من الطبيعي، وهو من أكثر الحالات انتشاراً في الاضطرابات العقلية.

– الأعراض النفسية المصاحبة لاضطرابات القلق العام:
– تتضمن الأعراض النفسية لهذه الحالة:
– توتر وشد عصبي زائدان ومزمن.
– عدم القدرة علي الاسترخاء.
– اعتلال المزاج (عصبية).

– الأعراض الجسمانية المصاحبة لحالة القلق العام:
– الإرهاق.
– الشد العصبي للعضلات.
– الصداع.
– أرق/ مشاكل النوم

– طرق العلاج:
أعراض حالات القلق العام أو حالات القلق المشابهة تكون مماثلة لكثير من الحالات الطبية الأخرى. لذلك قبل بداية العلاج يجب علي المريض القيام بفحص طبي عام.

– بعض أنواع العلاجات:
– رد الفعل الجسدي – وهو أسلوب يستخدم لزيادة السيطرة علي حالة القلق وذلك عن طريق قياس رد الفعل الجسدي مثل الشد العصبي للعضلات أو قياس سرعة ضربات القلب (تسجل سرعة ضربات القلب مقياس أعلى إذا كنت تعاني من القلق).
– العلاج عن طريق إدراك السلوك – وذلك عن طريق إدراك المريض لأسباب قلقه والأشياء التي يفكر فيها ويحاول تغيير طريقه ونظام تفكيره وعدم التركيز علي مثل هذه الأشياء لتقليل أسباب القلق والخوف.
– العلاج النفسي – يقوم الطبيب لمساعدة المريض لإدراك مصادر قلقه وخوفه التي يعاني منها وذلك من أجل التعامل معها بشكل أفضل.
– العلاج المركب – وهو تركيبة من العلاجات المختلفة من طب ونفسي وإدراك للسلوك.

يجب إخبار الطبيب عن أية عقاقير أخرى تتناولها أو أي علاج بالأعشاب في حالة علاج حالتك عن طريق العقاقير الطبية وذلك لتجنب أية تفاعلات بين العقاقير.

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top