Magazine

اخسري وزنك واكسبي صحتك بتناول الفلفل الحار

2

هل يمكن أن يكون الفلفل الحار الغداء المعجزة؟ كلنا نعرف مدى أهمية هذا العنصر الغذائي فيما يتعلق بإطالة العمر، و ها هو الآن تحت المجهر مرة أخرى بفضل ما اكتشف عن قدرته في تعزيز عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون وبالتالي خسارة الوزن.

سلاح ضد السمنة

أسفر آخر مؤتمر لBiophysical Society عن أهمية مادة الكابسيسين، حيث سلط نخبة من باحثين ينتمون لجامعة وايومنغ ‏ الضوء على هذه المادة المتواجدة في الفلفل الحار، و التي تكون مسؤولة عادة عن الإحساس بحرقة على مستوى اللسان، لكن هذا لا يعني أن علينا استهلاك كميات كبيرة من الفلفل الحار، فتناول بعض الأطعمة التي تحتوي على هذه المادة يلعب نفس الدور: في تحويل الدهون الضارة إلى دهون نافعة !.

هناك نوعان من الدهون في أجسامنا: يقول الباحث فيفيك كريشنا ‏ “الخلايا الذهنية البيضاء تخزن الطاقة و الخلايا الدهنية البنية تحدث ظاهرة حرارية (الحرارة تولد من إحراق الشحوم) من أجل إحراق الدهون المتراكمة.يستطيع عنصر غذائي مكون من الكابسيسين ‏تحويل الخلايا الذهنية البيضاء إلى خلايا بنية من خلال الرفع من درجة حرارتها.

تم إجراء أبحاث مخبرية على فئران تجارب، حيث تم إطعامها أغذية غنية جداً ممزوجة بجرعة صغيرة من الكابسيسين. لم تلاحظ أي زيادة في وزن الفئران بسبب تسريع في نشاطاتها الاستقلابية. يتم الآن فريق من الباحثين على تطوير المكملات الغذائية التي تحتوي على هذه المادة الثمينة، وسيتم إجراء اختبارات سريرية على الإنسان قريباً.

مزايا الفلفل الحار الخمسة الهامة للصحة :

مضاد للأكسدة:

بفضل بعض مركبات الفلافونويد ‏المسماة بتيولين و الكيرسيتين‏ ، يحمي الفلفل الحار الخلايا من الأضرار الناتجة عن الجذور الحرة من قبيل جزيئات مسببة لأمراض القلب و الشرايين و بعض أنواع السرطانات.

يحتوي على فيتامين E:

يعتبر الفلفل الحار القوي منبعاً للألفا توكوفيرول و هو نوع من الفيتامين E. يستطيع هذا المكون لعب دور هام في منع ظهور بعض أنواع السرطانات، أمراض القلب و الشرايين، و مرض آلزهايمر.

يحتوي على فيتامين C:

يحافظ هذا الفيتامين على صحة العظام، الغضاريف، الأسنان واللثة. كما أنه يحمي من الإصابة بالعدوى، يسرع عملية الشفاء، و يعزز من امتصاص الحديد.

يحتوي على فيتامين B6:

يساهم هذا الفيتامين في إنتاج الكريات الحمراء مما يساعد في نقل ذرات الأكسيجين. كما يساهم في تقوية جهاز المناعة.

يحتوي على العديد من المعادن

يحتوي على أهم المعادن من الحديد، المغنيز و النحاس: يعتبر الحديد عنصراً مهما في عملية نقل الأكسيجين و إنتاج الكريات الحمراء، كما أنه مهم في التجدد الخلوي، الإنتاج الهرموني و إنتاج الناقلات العصبية. أما المغنيز، فيحافظ على الأضرار الناتجة عن الجذور الحرة. أما بالنسبة للنحاس، فهو عنصر حيوي في إنتاج الهيموجلوبين ‏ و الكولاجين.

مشتقات الحليب للتخفيف من ألم الحرقة:

استهلاك كميات كبيرة من الفلفل الحار قد يتسبب في توليد إحساس بحرقة، خاصة على مستوى اللسان. ردة الفعل الطبيعية تكون عادة اللجوء إلى شرب الماء، لكن مادة الكابسيسين المسؤولة عن الحرقة لا تخمد بواسطة الماء.

بل بواسطة المواد الذهنية كالحليب أو أحد مشتقاته كالجبن مثلاً كما يمكنك تناول ملعقة صغيرة من زيت الزيتون فهي سوف تفي بالغرض.

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top