Magazine

إلتهاب الغدة النكافية عند الطفل.. الأعراض والعلاج

8
بدأ التهاب الغدة النكافية في الانتشار كثيرا في الفترة الأخيرة و لذلك نقدم إليك في هذا المقال بعض المعلومات المهمة عنه.
 
النكاف هو عبارة عن مرض فيروسي ينتشر في الجسم عن طريق اللعاب في أغلب الأحوال و يصيب الغدد اللعابية النكافية التي تقع خلف الوجنتين بين الفك و الأذنين و عندما يحدث هذا الالتهاب فإن غدد اللعاب تنتفخ مما يولد شعورا بالألم.

أعراض التهاب الغدة النكافية:

– ارتفاع درجة حرارة الجسم.
– فقدان الشهية نحو الطعام.
– الصداع و آلام الرأس.
– تورم الوجه و خاصة في المنطقة التي تقع فيها الغدد اللعابية.
– حدوث آلام عند الابتلاع و الكلام و شرب العصائر الحمضية مثل البرتقال و الليمون.
و يبدأ الورم في التلاشي بشكل تدريجي بعد أسبوع من ظهوره في خلال اثني عشر يوما إلى خمسة عشر يوما و يمكن اكتشاف هذا الالتهاب عن طريق الكشف السريري بدون الحاجة إلى إجراء أية اختبارات.

هل هو مرض معدٍ؟

و بالطبع لأنه مرض فيروسي فإنه معدٍ ينتشر عن طريق اللعاب و الإفرازات التي تخرج من الأنف و السعال و العطس كما إن الشخص السليم لو استخدم الأدوات التي يستخدمها الشخص المصاب سينتقل إليه المرض و يحتمل أن تنتقل العدوى خلال اليومين الذين يسبقان ظهور الأعراض و بعد انتهاء الأعراض بستة أيام.

الوقاية

و من أجل الوقاية من الإصابة بهذا المرض يجب تناول العقار المضاد للنكاف و هذا العقار يعطى للأطفال في عمر من اثني عشر شهرا إلى خمسة عشر شهرا.

هل يصاب به الإنسان اكثر من مرة؟

أما الأشخاص الذين أصيبوا به من قبل فلا يحتاجون إلى تناول التطعيم لإن هذا المرض لا يصاب به الإنسان غير مرة واحدة فقط في حياته ثم يأخذ الوقاية منه بشكل طبيعي.
و إذا كنت غير واثقة في تناول طفلك للعقار المضاد فينصح بالتوجه للطبيب للاستشارة.

ما الحل؟

إذا ظهرت الأعراض على طفلك و شعرت بأنه قد أصيب بالنكاف فيجب عليك أن تتوجهي إلى الطبيب المختص على الفور حتى يشخص حالته و من ثم يعطيه العلاج المناسب.
و إذا أردت تقليل المشكلة لحين الذهاب إلى الطبيب فيمكنك استخدام الأدوية الخافضة للحرارة مع تجنب الأدوية المحتوية على الإسبرين لأنها تصيب جسمه بمشكلات خطيرة فيما بعد.

علاج إضافي

و بالإضافة للعلاج الذي وصفه الطبيب يمكنك استخدام الكمادات الدافئة كي تخففي الورم الظاهر و إعطاء طفلك الأطعمة التي يسهل ابتلاعها و مضغها كي لا يشعر بالألم و هو يأكل و أن تبتعدي عن إعطائه الأغذية الصلبة و الشديدة السخونة و العصائر الحمضية.
اجعليه يشرب الماء و الأعشاب الدافئة و لا تجعليه يحتبس في سريره لأنه يمكن أن يلعب و يتحرك بشكل طبيعي لكن احتاطي لعدم تأثيره في الآخرين.
Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top