Magazine

أعراض مرض السكري: الكشف المبكر ينقذ الحياة!

6

مرض السكري هو واحد من الأوبئة الأكثر شيوعا في العالم العربي. الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم هم أكثر عرضة للإصابة في أعراض مرض السكري.
في مرض السكري يكون هناك خللا في انتاج الانسولين في الجسم او باستجابة الجسم لهذا الهرمون. الانسولين هو هرمون ينتج في البنكرياس وهو المسؤول عن نقل السكر من مجرى الدم الى انسجة الجسم المختلفة. اذا كان هناك نقصا في الهرمون، او ان الجسم لا يستجيب للانسولين كما هو مطلوب، يحدث تراكم زائد للسكر في الدم. زيادة السكر في الدم تؤدي الى اعراض مرض السكري. بالاضافة الى ذلك فان الجسم لا يستطيع الاستفادة من السكر، مصدر الطاقة الرئيسي بالنسبة له.

انواع مرض السكري المختلفة
مرض السكري نوع 1 – يسمى ايضا مرض سكري الاطفال. ويظهر عادة قبل سن الـ 40. لدى مرضى السكري من نوع 1 يكون هناك خللا في انتاج الانسولين في الجسم، اي انهم بحاجة للحصول على الانسولين بشكل اصطناعي. يتم تحليل هرمون الانسولين في الجهاز الهضمي، لذلك يتم حقن الهرمون مباشرة الى مجرى الدم عن طريق الحقن تحت الجلد.

مرض السكري نوع 2 – هو مرض السكري الاكثر شيوعا ويصيب بالاساس كبار السن، ولكن في بعض الاحيان يصيب ايضا المراهقين. يظهر مرض السكري من النوع 2 عادة لدى الاشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وزيادة الوزن. في مرض السكري من النوع 2 يمكن حدوث تراكم للسكر في الدم جنبا الى جنب مع زيادة في مستوى الانسولين. البنكرياس يفرز الانسولين، ولكن خلايا الجسم المستهدفة تكون اقل استجابة للانسولين، الجسم يطور تحملا لهذا الهرمون.

اعراض مرض السكري:
اعراض مرض السكري تميز بين النوع 1 والنوع 2. مطلوب من الجسم اخراج السكر الزائد من الدم. الطريقة لاخراجه هي بواسطة افرازه عن طريق الجهاز البولي. بالاضافة الى السكر فالجسم يفرز كميات كبيرة من الماء، الامر الذي يمكن ان يسبب الجفاف. نقص المياه يؤدي لتزايد الشعور بالعطش. العطش الشديد وكثرة التبول، هي بمثابة اعراض مرض السكري الكلاسيكية ويمكن من خلالها تشخيص مرض السكري.

بسبب عدم قدرة الجسم على استخدام السكر كمصدر للطاقة، يظهر الشعور بالجوع. يبدا الجسم بعملية تحليل الانسجة العضلية الحيوية في الجسم. مرض السكري الذي لا يتم علاجه يؤدي الى انخفاض الوزن ونضوب الانسجة العضلية مما يشكل خطرا على الجسم.

من اعراض مرض السكري الاخرى هي رائحة الاسيتون التي تفوح من الفم. لان السكر لا يصل الى الخلايا انما يصل الى الكبد حيث يتحول الى جلوكوز. واحد من المواد الناتجة عن عملية التحلل هو الاسيتون.

اهمية الكشف المبكر عن مرض السكري
الشخص الذي يظهر اعراض مرض السكري بشكل واضح ، يحصل فورا على العلاج الطبي. المشكلة هي لدى الاشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2 الذي لا يتم تشخيصه. لدى هؤلاء الاشخاص لا توجد اي اعراض خارجية تشير الى وجود مرض السكري. مستوى السكر في الدم يرتفع تدريجيا والجسم يتكيف للعيش مع مستوى السكر المرتفع.

اذا لم يهتم هؤلاء الاشخاص بشان المراقبة الطبية من خلال اختبارات الدم الروتينية، فان مرض السكري يبقى من دون علاج ومستوى السكر في الدم يمكن ان يصل الى مستويات خطيرة. عندما يصل هؤلاء الاشخاص لتلقي العلاج الطبي، فمرض السكري يكتشف في مرحلة متقدمة، حيث يكون العلاج اكثر تعقيدا.

يهدف الاطباء في يومنا هذا لتمييز مرض السكري في مرحلة مبكرة بقدر الامكان. الاشخاص الذين لديهم ميل لمرض السكري: الاشخاص في منتصف العمر مع وزن زائد، الاشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول واولئك الذين لديهم تاريخ عائلي من مرض السكري، يجب عليهم الحرص على اجراء اختبارات الدم في فترات متقاربة .

كيفية التعايش مع مرض السكري؟
على الرغم من ان مرض السكري هو مرض خطير يمكن ان يسبب اضرارا لاجهزة الجسم المختلفة. ولكن الحفاظ على مستوى طبيعي للسكر في الدم يمكن ان يمنع هذه المضاعفات بحيث ان مريض السكري يمكنه ان يعيش بشكل طبيعي. الشخص المصاب بالسكري يحتاج الى اجراء بعض التغييرات في نمط الحياة للتقليل استهلاك السعرات الحرارية وبالتالي تخفيف الوزن، الحفاظ على النظام الغذائي السليم وممارسة النشاط البدني بشكل كافي. بالاضافة الى ذلك يجب اخذ الادوية حسب تعليمات الطبيب.

التغذية واعراض مرض السكري
ينبغي على مرضى السكري الحرص على استهلاك الكربوهيدرات المعقدة في كل وجبة وتجنب تناول السكريات البسيطة مثل السكر الابيض ، العسل او المربى واستبدالها بالمحليات الصناعية المصنوعة من السكرالوز. يجب التقليل من استهلاك البروتين لان المستوى العالي من البروتين يمكن ان يضر بوظائف الكلى.

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top