Magazine

أعراض مرض الزهايمر

4

الزهايمر

هو مرض من الله تعالى يصيب الانسان في عقله فيجعله فاقد للذاكره وعدم قدرته عل تذكر ما حصل او اين هو او من هو ويعود سبب فقدان الذاكره الى وجود تجمعات ليفيه وعصبيه وحبيبات هدم تسببها مادة تسمى بيتا أميلويد، وهي ماده تتواجد في دماغ المصابين بالمرض، وينتج عنها أضطراب في عملية نقل الأرشادات العصبيه والكيماويات، ويصاحب مرض الزهايمر أعراض أخرى مثل التغير في الشخصيه التصرفات الشاذه وصعوبه أتخاذ القرارات.

كما يمر المرض بعدة مراحل: –

• المرحلة المبكرة :- وهي غالباً ما تأتي دون الأنتباه لها، فيتجاهلها الأقرباء والناس وقد يرجعونها لتقدم العمر أو الشيخوخة ، ويلاحظ في هذه المرحله ظهور بعض الأعراض مثل الصعوبه في التعبير، فقدان ملحوظ في الذاكره خاصه لفترات معينه، عدم تقدير الوقت، نسيان الأماكن المعروفه أو المألوفه بالأظافه الى الأكتئاب أو الغضب. المرحله المتوسطه: – وهي عباره عن فقدان الذاكره بشكل حاد ولافت للأنتباه وعدم تذكر أسماء الأشخاص بسهوله ، وعجز المريض عن القيام بنشاطاته بسهوله، بالأظافه الى أن المريض يزداد تعلقاً بالأخرين ، ويحتاج الى المساعده للحفاظ على نظافته، كما يمكن أن يصاب بالهذيان. • المرحلة المتأخرة :- وفيها يصاب المريض بصعوبات في الأكل والتغذيه، وعدم القدره على التمييز ومعرفه الأقارب والأشياء المألوفه. كذلك عدم القدره على الحركه وصعوبات في فهم الأحداث وتفسيرها بالأظافه الى عدم القدره على التحكم عند قضاء الحاجه.

علاج الزهايمر- : أما عن علاج الزهايمر فحتى الآن لا يوجد علاج شاف من هذا المرض، لكن توجد علاجات تبطئ من تفاقمه وتحد مؤقتاً من تضرر خلايا المخ، فهناك عقاقير كثيره من الممكن استخدامها تعمل على توقف تدهور الذاكره وتكون فعاليتها اكثر عند المراحل الاولى من المرض، ومن السبل الأخرى التي يمكن أتباعها في العلاج تحديد اسلوب ونمط روتيني وطبيعي للمريض لأن الروتين يساعد على تنظيم الحياه اليومية ، وكذلك تشجيع المريض في الحفاظ على استقلاليته وحمايته من أي صدمات نفسيه وأجتماعيه وجسديه. ولتقوية الذاكره ينصح بالتغذيه السليمه والطعام الغني بالبروتين والأحماض الأمينيه والفيتامينات والكالسيوم مع الحفظ على اللياقه البدنيه.

والعقل يحتاج لتمارين رياضيه مثل الجسم وذلك بتدريب الذاكره عن طريق تسجيل بعض المواعيد الثابته في مفكره خاصه مثل مواعيد النوم والأكل وهكذا، لأن هذه الطريقه تساعد على أستعاده المعلومه بسرعه .

ماهو الزهايمر :- هو نوع معتاد من العته أو الخرف أو نقص الوظائف العقلية وهو يتميز بتدهور عقلي متزايد ، لدرجة تتعارض مع العمل الاجتماعي والوظيفي ، حيث تنسى الذاكرة والعمليات الفكرية . ويصاب بهذا المرض الكبار في السن ، الستين في العمر فما فوق . أعراض الزهايمر : هناك أعراض واضحة وجلية وقد تتشابه هذه الأعراض مع أعراض أخرى تشبه الزهايمر ولكنها ليست الزهايمر .

وتشمل أعراض الزهايمر :

• النسيان . • الاكتئاب .

• عدم الإدراك والإحساس بالمكان والزمان الذي هو فيه .

• عدم القدرة على التركيز أو التواصل مع الآخرين .

• عدم القدرة على السيطرة على التبول والتبرز .

• قدان الذاكرة . • تغيرات في الشخصية والمزاجية .

• الصحة والعمل سرعان ما يتدهوران حتى يصبح الشخص عاجزاً تماماً عن عمل أي شي .

• يؤدي إلى الوفاة بعد عشر سنوات إذا لم يعالج . مسببات الزهايمر :

• سوء التغذية . وخاصة الذي يحتوي على فيتامينات ( B12 ) و ( B1 ) و ( الزنك) • اشتباكات صبية في المخ بسبب نقص معدن الزنك .

• مشكل الهضم وسوء الهضم وخصوصاً في كبر السن .

• تعاطي المشروبات الكحولية وبعض الأدوية التي تستنزف الفيتامينات والمعادن .

• نقص مضادات الأكسدة ، يوجد مواد تطرد السموم من الجسم وتعمل أكسدة لأشياء كثيرة في الجسم .

• ونقص هذه المواد تتجلى في فيتامين ( أ ) وفيتامين ( هـ ) والصبغة الموجودة في الجزر ، ونقص هذه الفيتامينات يسبب الزيادة في التحطم التأكسدي للمواد الموجودة في المخ .

• نقص معادن البورون والبوتاسيوم والسيلينيوم .

• وهذه لها أسباب كبيره في تدمير الخلايا العصبية .

تعرض الشخص للألمنيوم والزئبق . حيث يمكن أن تنتقل مادة الألمنيوم من الأواني المصنوعة من الألمنيوم التي يتم فيها الطبخ أو أنابيب المياه التي تنتقل فيها المياه . • والزئبق يكون عن طريق حشو الأسنان بالزئبق وهذا من أسباب حدوث الزهايمر.

علاج الزهايمر بالأعشاب : 1

– شربة مفيدة وغنية بمادة الكولين : المكونات : الشعير ، يقطين ( القرع ) ، أزهار وأوراق الهندباء ، بذور الكتان ، العدس ، القراص ، الجوز المجروش ، القمح ، الريحان ، إكليل الجبل ، المرامية ، الزعتر البري .

الطريقة : تؤخذ كمية متساوية من هذه المواد ثم توضع في وعاء ويضاف له كوب من الماء 2 – الآس البري الشائك : تؤخذ ملعقة صغيرة وتوضع في ملء كوب ماء مغلي ثم تترك لمدة عشرة دقائق ثم تصفى وتشرب مرتين يومياً ، ويوجد الآن مستحضر جاهز في الصيدليات على هيئة كبسولات وتستخدم بمعدل كبسولة في الصباح وكبسولة في المساء . 3 – الجنكة: وتستخدم الأوراق والبذور مع الحذر من استخدام الغلاف الخارجي للثمرة لأنها سامة ولكن يوجد أيضاً على هيئة خلاصة مقننة في محلات الأغذية التكميلية أو الصيدليات . كما توجد أيضاً على شكل كبسولات بالمركبات النقية الموجودة في الأوراق ويمكن لمريض الزهايمر شرائها من محلات الأغذية التكميلية أو الصيدليات وتؤخذ مرة صباحاً ومرة مساءً . 4 – رجل الذئب  : ويوجد منه مستحضرات في محلات الأغذية التكميلية . 5 – البيلسان  : يؤخذ ملعقة صغيرة وتوضع في ملء كوب ماء مغلي وتغطى لمدة عشر دقائق وتصفى وتشرب . أيضاً هناك جوزة البرازيل وإكليل الجبل كلها أعشاب تفيد في علاج الزهايمر بإذن الله تعالى كما يمكن أن يستخدم المريض الجنكة مع البيلسان . 6 – الحلبة  : ويستخدم أوراق الحلبة فقط ، يؤخذ ملعقة صغيرة وتوضع في ملء كوب ماء مغلي وتغطى لمدة عشر دقائق وتصفى وتشرب . 7- جوتوكولا: ويوجد منه مستحضر مقنن على شكل كبسولات وتؤخذ منه مرتين يومياً . أيضاً هناك مكملات غذائية لمرضى الزهايمر : الأستاكولين : وتباع على شكل مستحضر في محلات الأغذية التكميلية . ويؤخذ بمعدل 50 ملغرام على معدة خاوية . مساعد الأنزيم كيوتن : وؤخذ منه مستحضر على شكل كبسولات وتستخدم مره واحده يومياً . وأيضاً من المكملات الغذائية الليسثين ، حمض البالتوثوليك ، الزنك ، الميلانونين . وهنا أيضاً نصائح لمرضى الزهايمر : 1 -الإكثار من أكل الألياف . 2 – تجنب التدخين والأكل من الأغذية المحفوظة في المعلبات . 3 -الإكثار من أكل نخالة الأرز والشوفان . اكتشاف جديد: حقق العلماء في جامعة كاليفورينا الأمريكية قفزة مهمة في مجال علاج مرض الزهايمر .. فقد تمكن هؤلاء من إيجاد طريقة تمنع الألياف العصبية الضرورية في الدماغ التي تعرف باسم الأكسونات , من التحطم الذي يعتقد أنه يسبب أعراض المرض . واستطاع الباحثون من خلال إجراء الكثير من الأبحاث والدراسات , تطوير طريقة تساعد على إبطاء تحطم هذه الأكسونات أو وقفها بل وحتى تجديد نموها . ويكمن السر في هذه العملية فيما يعرف بعامل النمو العصبي فقد حصل الباحثون على أدمغة جديدة شابة في القردة بعد حقن أدمغتها التي تشيخ بنفس الطريقة التي تشيخ بها خلايا الدماغ البشري , بخلايا جلد خاصة تم تعديلها بحيث تطلق عامل النمو مما ادى الى , إصلاح العصبونات التالفة ونموها من جديد .

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top