Magazine

أطعمة غنية بالكالسيوم للأطفال

غذاء الطفل

يُعدّ الكالسيوم أحد أبرز المعادن الضرورية لنمو الأطفال. فمن دون الكمية المطلوبة من الكالسيوم والفيتامين د (الذي يساعد على امتصاصه) ستكون عظام الأطفال هشّةً وعرضةً للكسر والالتهابات والأمراض.

وصحيح أنّ الكالسيوم متواجد في العديد من الأطعمة والمنتجات الغذائية، إلا أنّ التغيرات الكبيرة التي طرأت على نمط عيشنا اليومي خفّفت من معدل استهلاك الأطفال لها وحوّلت اهتمامهم نحو الوجبات الجاهزة والسريعة. وهنا، يكمن دوركِ كأم في أن تحاولي منع انجرار طفلك في هذا التيار وتُدعّمي غذائه اليومي بالمأكولات التالية:

الحليب

لعلّ الحليب هو أهم مصدر للكالسيوم على الإطلاق. قدّميه لطفلكِ مرّتين في اليوم و/أو اصنعي منه الحلى والكيك وشراب الشوكولا الساخن.

الجبنة

لا تقدّمي الجبنة لطفلكِ بكثرة حتى لا تُصيبه بالسمنة نظراً إلى ما تحتوي عليه من دسم، بل راقبي الكمية التي تعطينه إياها ولا تتخطي المعدل المطلوب لتغذيته.

البيض

قدّمي البيض لطفلكِ بانتظام، سواء أمخفوقاً أو مسلوقاً أو عجة، وذلك حتى يستفيد من عناصر الغذائية الضرورية، وفي طليعتها: البروتين والكالسيوم.

البروكولي

قد لا يكون البروكولي الخضار المفضل لدى لأطفال ولكنّه أحد أبرز الأطعمة الغنية بالكالسيوم والمفيدة لصحة العظام. ولهذا السبب، لا بدّ أن تجعليه جزءاً لا يتجزأ من غذاء طفلك اليومي.

السّردين

يحتوي سمك السردين على كمية كبيرة من الكالسيوم، الأمر الذي يجعل منه غذاءً صحياً وضرورياً لطفلك.

السّبانخ

تُجسّد الشخصية الكرتونية باباي أهمية السبانخ في تقوية العظام. فلتستعيني بها لترغيب طفلك بتناول السبانخ وسواه من الخضار الورقية الغنية بالكالسيوم.

اللّبن

يندرج اللبن ضمن قائمة المنتجات اللبنية الغنية بالكالسيوم. وإن لم ترق نكهته لطفلكِ كما أكثرية الأطفال، حاولي مزجه مع الفواكه أو تقديمه كصلصة تغميس إلى جانب الفاكهة والخضار.

البرتقال

يسهم البرتقال في تقوية عظام الأطفال بفضل غناه بالكالسيوم، كما يمنحهم دفعةً كبيرةً من الطاقة بفضل ما يحتوي عليه من فيتامين C. قدّمي البرتقال لطفلكِ ثماراً مقطعةً أو شراب عصيرٍ منعش لاسيما خلال فصل الصيف.

حليب الصويا

إن كان طفلكِ يعاني من عدم التحمّل الخلقي للاكتوز، لا تترددي باستبدال الحليب العادي المضرّ بحالته بحليب الصويا الذي يحتوي على العناصر الغذائية نفسها.

البوظة

لا شكّ أنّكِ لن تجدي صعوبةً في إقناع طفلكِ بتناول البوظة أو الآيس كريم الذي يدخل ضمن إطار المصادر الغذائية الغنية بالكالسيوم. لكن، حاولي قدر الإمكان أن تقدّمي له الأنواع الخفيفة والصحيّة التي تُعدّينها له بنفسك!

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top