Magazine

أطعمة صحية غنية بالزنك أضيفيها لقائمة مشترياتك اليومية

5

نحتاج جميعًا أن نعرف ما هي الفيتامينات والمعادن الضرورية لإتمام وظائف الجسم الحيوية بكفاءة أكبر وللحفاظ على الصحة العامة. هناك بعض العناصر الغذائية التي قد تتسبب في العديد من المشكلات الصحية عند نقصها في الجسم حتى مع أقل نسبة. الزنك من أهم المعادن الحيوية التي يعتمد عليها الجسم في العديد من الوظائف الحيوية. هناك أكثر من 300 من الإنزيمات الأساسية التي تحتاج للزنك لإتمام عملها. يحتاج الجسم بشكل يومي حوالي 2-3 جرام من الزنك.

ما هي فوائد الزنك لصحة الجسم؟

قبل أن نكتشف مصادر الزنك الغذائية، لا بد وأن نتعرف إلى أهميته الصحية للجسم. إليكِ أهم الأسباب التي تدفعك لتناول مصادر الزنك الغذائية.

تعزيز مناعة الجسم:

ضعف الجهاز المناعي يزيد من فرص إصابة الجسم بالعدوى الأمراض المختلفة.

الوقاية من السرطان:

الزنك من المعادن الحيوية التي تعمل على تكوين خلايا الجسم بشكل صحي. وقد أكدت الدراسات أن نقص الزنك يرتبط ارتباط وثيق بسرطان البروستاتا، سرطان المبايض، القولون، الرئتين وسرطان الجلد.

تعزيز صحة القلب:

الزنك من العناصر الضرورية لتجنب التهابات الجسم، وارتفاع مستويات الكوليسترول، وهو ما يساعد على تعزيز صحة القلب الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

الوقاية من مرض السكري:

يؤكد الخبراء أن الزنك يساعد على تحسين عمل الإنسولين، مما يزيد من كفاءة الجلوكوز واستهلاكه داخل الجسم، وبالتالي تقل نسبة الإصابة بمرض السكري.

تقليل فرص الإصابة بالاكتئاب:

وفقًا للعلماء، يساعد الزنك على تحسين الحالة المزاجية، من خلال تعزيز إنتاج بعض المواد الكيماوية التي تؤدي للشعور بالسعادة.

يزيد من نسبة الخصوبة للرجال النساء:

تناول الزنك بكميات كافية يساعد على تعزيز إنتاج هرمونات الذكورة لدى الرجال وهرمونات الإستروجين والبروجسترون لدى النساء.

أفضل المصادر الغذائية الغنية بالزنك:

حبوب الإفطار المدعمة بالزنك:

كل 100 جرام من حبوب الإفطار المدعمة بالزنك تحتوي على 52 ميلليجرام من الزنك. وهي مصدر جيد يمكن اعتماده خلال وجبة الإفطار بعيدًا عن السكريات والإضافات الصناعية.

بذور اليقطين:

يمكنكِ الحصول على 103 ميلليجرام من الزنك عند تناول 100 جرام من بذور اليقطين. كما تساعد كذلك على تعزيز مناعة الجسم وتقليل فرص الإصابة بسرطان البروستاتا.

اللحوم الحمراء:

ينصح الأشخاص ممن يعانون من نقص الزنك بتناول منتجات اللحم الحمراء بشكل يومي. تحتوي 100 جرام من اللحوم  الحمراء على حوالي 12.3 ميلليغرام من الزنك.

الشوكولاتة الداكنة:

إلى جانب احتواءها على مضادات الأكسدة، تحتوي الشوكولاتة الداكنة كذلك على كميات هائلة من الزنك تصل إلى 9.6 ميلليغرام لكل 100 جرام من الشوكولاتة.

الفاصوليا الحمراء:

للأشخاص النباتيين، تحتوي الفاصوليا الحمراء على نسبة هائلة من الزنك تصل إلى 2.79 ميلليغرام لكل 100 جرام من الفاصوليا. كما أنها مصدر غني بالبروتينات الأساسية التي يحتاجها الجسم.

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top