Magazine

أسباب رائحة الفم الكريهة و 5 وسائل لعلاجها

3

تعتبر مشكلة رائحة الفم الكريهة من أكثر المشكلات التي تسبب الإزعاج للكثيرين كما انها مصدر احراج دائم لكل من يعاني منها، وتتعدد الأسباب المؤدية إلى تلك المشكلة الكبيرة كما تتعدد طرق العلاج والوقاية منها ايضُا.

 ومن خلال هذا المقال نتعرف سويُا على أسباب وطرق علاج مشكلة رائحة الفم الكريهة والتخلص منها بشكل نهائي.

 -أسباب رائحة الفم الكريهة:

من أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور رائحة كريهة بالفم هي تراكم بقايا الطعام بين الأسنان وعدم التخلص منها أول بأول مما يساعد على نمو البكتيريا بداخل الفم وظهور الرائحة القوية المزعجة، وهناك بعض الحالات المرضية التي تسبب ظهور رائحة الفم الكريهة منها التهاب الجيوب الأنفية أو التهاب الحلق أو الإصابة بأمراض اللثة المختلفة أو التهاب القصبة الهوائية.

كما أن جفاف الفم يعد من أهم أسباب ظهور رائحة كريهة بالفم، وعدم الإعنتاء بنظافة الأسنان وغسلها بإستمرار يؤدي ايضًا إلى ظهور تلك المشكلة المزعجة، كما تتسبب أمراض المعدة أو الجهاز الهضمي في ظهور رائحة كريهة بالفم.

-علاج مشكلة رائحة الفم الكريهة والتخلص منها:

-التنظيف المستمر :

تنظيف الأسنان بإستمرار بإستخدام الفرشاة والمعجون المناسب لنوع الأسنان، فهذا يساعد على التخلص من بقايا الطعام ومحاربة البتكيريا التي تسبب تسوس الأسنان ورائحة الفم الكريهة، وفي بعض الأحيان يصعب على الفرشاة الوصول إلى بقايا الطعام الموجودة بين الأسنان لهذا ينصح بإستخدام الخيط الطبي بجانب غسل الأسنان بالفرشاة لضمان التخلص من كافة بقايا الطعام التي توجد بين الأسنان والتي تعتبر هي السبب الرئيسي في ظهور رائحة كريهة بالفهم وتسوس الأسنان.

-غسول الأسنان:

هناك الكثير من مستحضرات غسول الأسنان المتوفرة بالأسواق والتي تستخدم في مكافحة البكتيريا الموجودة بالفم والمحافظة على صحة الاسنان ونظافتها لفترة طويلة، وينصح الخبراء بإستخدام غسول الأسنان بإستمرار خاصة بعد تناول الطعام، ويمكن استخدام خل التفاح بديلًا عن غسول الفم فهو يقوم بنفس الدور بفعالية كبيرة فقط استخدمي نصف ملعقة من خل التفاح كمضمضة للفم لمدة 10 ثوان على الأكثر وينصح بإستخدامه قبل الإفطار وقبل النوم للحصول على أفضل النتائج.

– إمتناع التدخين :

يتسبب التدخين في ظهور مشكلة الرائحة الكريهة بالفم، لهذا يجب التخلص من عادة التدخين نهائيًا لأنه يتسبب في الإضرار باللثة واصابتها بالإلتهابات المختلفة مما يجعلها موطنًا جيدًا للبكتيريا التي تسبب رائحة كريهة بالفم.

-شرب السوائل :

ينصح بشرب الكثير من السوائل خلال النهار لترطيب الفم والتخلص من رائحة الفم الكريهة التي يسببها جفاف الفم كما ينصح بتناول كمية كبيرة من الماء يوميًا لتيسير الهضم والتخلص من بقايا الطعام.

-الأعشاب:

من الأعشاب الصحية يمكن استخدام البرسيم الحجازي في التخلص من رائحة الفم الكريهة فله قدرة عالية في القضاء على تلك المشكلة نهائيًا وعلاج مشكلات اللثة والحلق، وينصح بتناول ثلاثة حبات يوميًا من البرسيم الحجازي لحل تلك المشكلة.

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top