Magazine

آلام المفاصل- هل يمكن علاجها؟

Galerie

ألم المفاصلهو نوع خاص من ألم الظهر الفقري، ويحدث بسبب المشاكل في المفاصل في العمود الفقري، وبذلك لا تندرج تحت أمراض الأعصاب في الأساس لكنها تسبب تشنجاتعصبية وبذلك يمكن معالجتها، ولكن كل العلاجات التي تنفع في هذا الألم ليس بالضرورة أن تكون طبية  .

و هناك الكثيرمما يمكن أن يخفف من أعراض الألم في العمود الفقري في حياتك وذلك من خلال التغييرات السلوكية  كالرياضة البدنية والتدليك أوعلاجات تصحيح العمود الفقري (كايروبراكتيك) ، وفي الحالات الشديدة كخطوة نهائية يمكن اللجوء إلي عملية جراحية، وهي من الوسائل الممكنة، ولكنها قد تكون عملية جراحية  كبيرة ودقيقة .

هذه المقالة حول آلام المفاصل في العمود الفقري قام بإعدادهاكاثرين سينيور الكاتب الصحفي المستقل الذي يكتب مقالات صحية , طبية , حياتية وصيدلية للصحافة القومية والعالمية، والصحافة الأخبارية المتخصصة، وللمواقع الإلكترونية.

ما هي المفاصل العمودية؟

 

المفاصل العمودية عبارة عن جزء من سلسلة العمود الفقري.وهي خمس وعشرون فقرة مزدوجة من المفاصل والتي تقع  بين ووراء كل فقرة في العنق والظهر باستثناء الفقرة العليا.

دورهذه المفاصل يتمثل في إقامة التوازن في حركة العمود، وتحديد حركة الانعطاف، ومنع ضرر في رباط العمود الفقري، وهي التي تمنحك حركة كافية حتي تستطيع أن تنظر حولك وتدور وتلتوي. دور كل المفاصل يختلف حسب التحرك المطلوب من جزء العمود الفقري.

تحتك كل مفصلة بالمفاصل الأخري التي في محاذاتاها ولكن الاحتكاك يكون قليلا بما أن المفاصل مضغوطة في النعومة والرطوبة الغضروفية، ومربوطة بكيس من الشحم.

ما هي أسباب ألام المفاصل؟

 

تحدث آلام المفاصل عندما يتآكل الغضروف المضغوط في المفاصل بمرور الوقت أو الاختراق وتبقي دقيقة وتتسبب في احتكاك كبير.

وهذا بدوره يؤدي إلى تطور في العظم وتوسع فيه، وذلك يسبب الالتهاب الذي يضغط الأعصاب حولها، ويؤدي إلي ألم ملموس

وفوق ذلك فالألم الواقع في المفاصل كثيرا ما يسبب التشنج المضاد في الأعصاب المنتشرة في الظهر، و يترك العمود غير متوازن مؤديا إلى مزيد من الألم.

وفي الحالات الشديدة تستمر هذه التشنجات إلي مدة طويلة حتي تفسد الأعصاب، وتبدأ في إيجاد حلقة مفرغة وتنتهي إلي مزيد من التشنجات الدفاعية.

ما هي أعراض آلام المفاصل الفقرية؟

 

            أعراض آلام المفاصل تشمل الآتي:

·         ألم مستمر في المفاصل الملتهبة

·         ألم متقطع غير متوقع في الظهر والرقبة

·         زيادة الألم دون الانخفاض

·         يشيع الألم الظهري إلي الجهة الخلفية من الرجل حتى الركبة

·         وينتشر ألم العنق صاعدا إلي الأكتاف والجانب العلوي من الظهر

من سوء الحظ إن أعراض آلام المفاصل مماثلة لأعراض الظهر الأخرى الكبيرة-  القرص المفتوق.

مع كل هذا ،فإن هناك بعض الفروق المهمة التي ستساعد معالجك العام في التمييز بين أعراض آلام المفاصل و حجم ذلك الألم وموقعه ومنشأه.

العلاجات الشخصية لآلام المفاصل الفقرية

 

هناك عدة طرق يمكن لك أن تعالج آلامك المفصلية بدون علاج طبي وهي:

                       ·الحرارة(الكيس الحراري) والبرودة( الكيس المملوء بالثلج ) لتخفيف الالتهابات.

                       ·استخدام الأدوية المضادة للالتهاب كـ (أيبوبروفين)

                       ·تغييرعادتك الروتينية بأن تجتنب الجلوس الطويل فإن عدم الحركة تؤدي آلام المفاصل دائما إلى الأسوأ.

                       ·اجلس مستقيما ومستندا ظهرك في حالة قيادة السيارات ولا تجلس علي وضع واحد.

                       ·استخدم الوسادة المناسبة لرقبتك وقت النوم.

بالإضافة إلي ذلك، كن نشيطا كلما أمكن ذلك فإن النشاط يساعد لتهدئة الأعصاب المتشنجة واترك ظهرك في حركة دائمة بعيدا عن الجمود لتصونك من الألم. والرياضة البدنية بانتظام ستساعدك في تخفيف آلامك المفصلية المتكررة.

العلاج الطبي للألم الفقري

 

في البدايات الأولى من هجوم الآلام الفقرية ستساعدك معالجات مقوم العظام الماهر(كايروبراكتر) في تخفيف الألم وتهدئة تشنجات الأعصاب التي تحدث الألم. وبذلك فبقاء ظهرك مستقيما من جديد سيساعدك كثيرا في تخفيف حدة الألم وتقليص مدة هذه الظاهرة.

عملية جراحية لألم الفقرات

 

كيس السائل حول الفقرات سيمسك رؤوس الأعصاب الصغيرة وبذلك يتمكن الجسم من التحكم في المفاصل. في بعض الحالات الحرجة من آلام الفقرات يتم اللجوء إلى العملية الجراحية لإماتة بعض هذه الأعصاب  ليتخفف الألم,ويمكن أن يتم هذا إما بتجميد الأعصاب أو إماتتها بالحرارة .غيرأن هذه العملية دقيقة جدا لأنه يتم إجراؤها قريبا جدا من أعصاب حيوية وسلسلة الهيكل الفقري فلذلك يلجأ إليها كخطوة نهائية بعد فشل جميع السبل المتقدمة لمعالجتها.

وفي حالة الخطورة الشديدة عندما يصبح المفصل متعطل تماما يمكن إحراق فقرتين متجاورتين ولكنها تسخدم كخطوة نهائية عندما تهدد المشكلة حياة الإنسان العادية.

الحياة مع استمرار الآلام الفقرية

 

من الممكن أن تخف أثار الآلام الفقرية للكثير من المرضى لدرجة تمكنهم من العيش مع هذه الآلام أو مع استخدام العلاجات الشخصية المذكورة أعلاه. ومن أهم العلاجات أن يتم الحفاظ على الصحة والنشاط لانها لا تخفف ألم الظهر فحسب بل يخفف وزنك أيضا وبالتالي يكون الضغط على ظهرك خفيفا.  

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top