Magazine

آلام البطن خلال الحمل: متى تكون خطيرة؟

الم البطن

يشكو عدد كبير من الحوامل من آلام متفرقة في البطن، قد تكون شائعة وطبيعية، بسبب النفخة وتراكم الغازات والامساك، وغالباً ما تخف حدة هذه الآلام بعد فترة وجيزة، ولكن قد تكون آلام البطن مؤشراً على الاصابة بمشاكل خطيرة قد تهدد سلامة الحمل.

ولا بد من الاشارة الى ان آلام البطن الحادة والمستمرة، تحدث نتيجة احد الاسباب التالية:

* الحمل خارج الرحم: بحيث تنغرس البويضة الملقحة خارج الرحم، في احدى قنوات فالوب عادة، وتترافق هذه الحالة مع عوارض عدة، كالالم في البطن أو الحوض أو المهبل، وقد تكون مصحوبة بالنزيف المتقطع او المستمر، بالاضافة الى الشعور بالدوخة أو الإغماء.

* تسمم الحمل: الذي يسبب تغيرات في الأوعية الدموية، ويؤثر في عدد من الأجهزة، بما في ذلك الكبد والكلى والدماغ، والمشيمة، ويترافق مع عوارض ارتفاع ضغط الدم والبروتين في البول، بالاضافة الى تورم الوجه واليدين والقدمين، وانتفاخ منطقة حول العينين، وصداع شديد، واضطرابات بصرية، وألم حاد في الجزء العلوي من البطن، وقد ينجم عنه احتباس الماء في الجسم، زيادة الوزن بسرعة.

* التهابات المسالك البولية: تسبب آلام حادة في البطن، خصوصاً اسفل البطن، ويمكن الاستدلال عليها من خلال عوارض عدة، كحرقة البول، وكثرة التبول، وآلام في الحوض، ونزول دم مع البول، وفي حال عدم علاجها تؤدي الى عدوى في الكلى وتزيد من خطرالولادة المبكرة.

* انفصال المشيمة الباكر: هو حالة تهدد حياة الجنين والام، وتتباين عوارض هذه الحالة، من النزيف، الى آلام الرحم والحوض، وفقدان الشهية، والغثيان.

* الاجهاض: وهو فقدان الحمل في الاسابيع ال 20 الاولى، يترافق مع آلام حادة في البطن، ونزيف مهبلي، وآلام أسفل الظهر أو الشعور بالضغط في منطقة الحوض.

* اسباب اخرى: ومنها، التهاب الزائدة الدودية، وحصى الكلى، والتهاب الكبد، وأمراض المرارة، والتهاب البنكرياس، والأورام الليفية، وانسداد الأمعاء.

Click to comment

Leave a Reply

Most Popular

 
To Top