Magazine

خطير: 700 مليون هاتف مخترق تُرسل بياناته إلى الصين!

64f6b0abbe7d7bb06b6f446a1109b563

بالعودة لشهر نوفمبر الماضي، تم اكتشاف وجود باب خلفي (backdoor) محقون في فيرموير معدل يشغل حوالي 700 مليون هاتف تم استعمالها لجمع المعلومات، والآن، شركة أمنية قامت بالتحقيق في تفاصيل هذه القضية، اكتشفت أن البيانات مثل IMEI, IMSI, MAC address ، رقم الهواتف، ومزود الخدمة تم تجميعها جميعا وإرسالها إلى أحد الخوادم الصينية.

هذا وقد كشف تقرير الشهر الماضي أن عددا من الهواتف التي تستخدم فيرموير معدل تم تطويره من طرف الشركة الصينية ADUPS Technology كانت مصابة ويتم جمع بياناتها وإرسالها إلى أحد الخوادم في الصين.

قائمة مصنعي الهواتف التي تم تحديد إصابتها تشمل 43 اسما حسب الشركة الأمنية Trustlook ، حيث يمكنك الاطلاع عليها في نهاية المقال، إذ أنها تحتوي على أسماء بارزة في الميدان مثل Mediatek, BLU, ZTE, Lenovo.

أكثر من ذلك، تقول الشركة أنها اكتشفت أن رسائل SMS وسجل المكالمات أيضا تم جمعها من الأنظمة المصابة وتم إرسالها هي الأخرى إلى الصين، وكل ذلك دون أن يلاحظ المستخدم شيئا.

تضيف الشركة أن البيانات بدء جمعها منذ شهر يوليو هذه السنة واستمرت ستة أشهر إلى حين اكتشاف الأمر وتدارك الموقف مع بعض الشركات المصنعة للهواتف والتي قررت التخلي عن خدمات شركة ADUPS Technology.

 جدير بالذكر أن الكثير من الشركات تقوم بالاعتماد على طرف ثالث إذا تعلق الأمر بخدمات (Firmware Over-The-Air) عوضا عن استخدام خدمات غوغل، وهو الأمر الذي يسبب مشاكل أمنية خطيرة جدا كهذه.

قائمة مصنعي الهواتف التي تم تحديد إصابتها :
Aaron Electronics, Aeon Mobile, All Win Tech, Amoi Technology, Archos, AUX, Bird, BLU. Cellon, Coship Mobile, DEWAV Communication Group, DEXP Digital Experience, Eastaeon Technology, Electronic Technology Co., Gionee, GOSO, Hisense, Hongyu, Huaqin, Huiye, Inventec Corporation, Konka Group Co, Lenovo, Logicom, Longcheer, Malata Mobile, Mediatek, Helio, Prestigio, Ragentek, RDA Micro, Reallytek, RUIO, Sanmu, Sprocomm, Tinno, Uniscope, VSUN, Water World Technology Co., Wind Communication, WingTech, Yifang Digital, Zhuhai Quanzhi, ZTE.

Click to comment

Leave a Reply

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée.

Most Popular

 
To Top